ماهو الافضل بلي ستيشن او اكس بوكس في العراق

ايهما افضل بلي ستيشن او اكس بوكس هذا السؤال دائماً ما يتكرر والكثير ما تبحث عنه الناس و الكثير يجيب بما لديه في هذا الموضوع  ,  اعتماداً على آرائه وتجربتهِ لكل شيء وقد يظلم في مراجعته احد الأجهزة.

 حسنا اليوم سوف اجري مراجعة بسيطة لكلا الجهازين من اغلب النواحي ولكونها في العراق نحتاج ان نعرف ما هو المناسب لنا في هذا البلد لأننا نبحث دائما عن هذا الامر ونريد إجابات شافية دون التحيز الى احد الأطراف لأنني اريد شراء احد الأجهزة ولا يهمني سوى  معرفة الأفضل .

 حسنا لنبدأ مع الاكس بوكس

تاريخ الاكس بوكس

تاريخ الاكس بوكس

يبدا تاريخ شركة مايكرو سوفت مع  منصة الاكس بوكس منذ عام 2001 أي قبل عشرون سنة من الان المصدر ويكيبيديا  , عندما أعلنت عن جهازها لمنافسة بلي ستيشن من سوني اليابانية وقد  حاولت شركة مايكروسوفت ان تقوم بتقديم تجربة العاب قوية على جهازها  فقد دخلت هذه الشركة بالنظر الى عيوب جهاز بلي ستيشن .

وارادت ان تقدم جهاز اكثر قوة من جهاز سوني فقد جاء الجهاز بسعة تخزين داخلية ونظام داخلي اجمل من شركة سوني وجهازها الــ بلي ستيشن . 

 إضافة الى انها وضعت سعة تخزين داخلية عالية جدا مما سمحت الى اللاعبين ان يلعبوا العابهم دون من خلال التخزين الداخلي وجعلت سرعة التحميل في ذلك الوقت افضل من جهاز بلي ستيشن لكن ما عاب الجهاز في ذلك الوقت كون الجهاز لا يملك محتوى مقارنة مع جهاز سوني و لا محتوى حصري يجعل الناس ترغب بشرائه .

يمكنك الاطلاع على سعر اجهزة الــ بلي 4 و 5 في العراق 

ولكن مع دخول عام 2006 دخلت شركة مايكروسوفت بقوة الى هذا المجال حيث اطلقت الجيل الجديد من منصتها قبل سوني بسنتين مما ساهم بجعل سوني تتكبد مشاكل في هذا الامر الى ان تم اطلاق الجهاز سنة 2008 وهذا ما جعل شركة مايكروسوفت و جهاز الاكس بوكس 360 يأخذ الصدارة في هذا الامر .

ولكن سرعان ما استطاعت شركة سوني العودة للمنافسة باستخدام  المحتوى كسلاح لها وجعل جهاز البلي ستيشن يدخل السوق بقوة اكبر ويأخذ حصة سوقية قوية في ذلك الجيل .

 وعند اطلاق الاكس بوكس وان قامت شركة مايكروسوفت بأخطاء استغلتها شركة سوني لصالحها واستطاعة قلب الموازين لصالحها الى يومنا هذا .

حسنا ماذا يُعيب جهاز الاكس بوكس وما هي مميزاته :

لكونك مواطن في العراق هذا السؤال مهم جدا لك لأنك تريد ان تشتري جهاز تستمتع به خلال الفترة القادمة دون ان تعاني من اي مشاكل مهما كانت . 

مميزات جهاز الاكس بوكس : 

من مميزات جهاز الاكس بوكس هو كونه يملك العاب شبه مجانية مع خدمة الكيم باس و الجهاز لا يملك ريجن فعلياً أي بإمكانك شراء أي لعبة من أي دولة انت تختارها ولن تعاني من مشكلة اختلاف البلد و مشكلة الدفع في الجهاز .

الامر الاخر لديه يد تحكم هي الاريح بكل تأكيد , لدى منصة الاكس بوكس ذراع التحكم مناسبة الى العاب المنظور الأول و الألعاب التنافسية و السريعة وهي سهلة ومريحة جدا  اثناء استخدامها .

وكذلك يكون سعر جهاز الاكس بوكس ارخص بمراحل من جهاز سوني بلاي ستيشن فهو مناسب للأشخاص الذين يفضلون العاب online . 

عيوب جهاز الاكس بوكس : 

من اكثر العيوب التي سوف تعاني منها لهذا الجهاز وانت في العراق هي ان اغلب الألعاب باللغة الإنجليزية وهي لا تدعم المنطقة العربية ابدا .

لة المستخدمين لهذا الجهاز يجعلك وحيد في هذا الامر كأنك تغرد وحيد خارج السرب لان العراق والمنطقة العربية تحب جهاز بلي ستيشن لهذا سوف تجد ان اغلب المستخدمين هو البلي .

فاذا اردت ان تقترض لعبة من صاحبك فلن تجد إضافة الى انك لا تستطيع بيع العابك بسهولة  , لكون اغلب المستخدمين هم الفريق الأزرق .

إضافة الى ان شركة مايكرو سوفت لا تملك حصريات , نعم لا تملك سوى القليل جدا وهي لا تستثمر ابدا في صناعة المحتوى لجهازها واغلب المحتوى ليس حصرياً  للجهاز , انما تشاركه مع الحاسب  وفي بعض الأحيان مع سوني مما يجعل الناس لا ترغب بشرائه ولماذا يشترونه اذا كان بالإمكان لعب العابها على منصات أخرى .

شركة مايكروسوفت  كأنها تقتل العلامة التجارية الاكس بوكس لتجعلها مجرد خدمة فقط . 

 تاريخ بلي ستيشن

تاريخ بلي ستيشن

بدأت شركة سوني بأصدار بلي سيشن سنة 1994 المصدر ويكيبيديا واستطاعت تحقيق نجاح كبير جدا بفضل ذلك الامر لكون المنافسين لها في ذلك الوقت هي شركة سيكا اليابانية و التي كانت تتخبط في الامر مما أدى الى انهيار الشركة في صناعة الأجهزة وتحولت الى شركة مطورة للألعاب .

استطاع جهاز البلي ستيشن في ذلك الوقت اكتساح الاسوق العالمية وتحقيق نجاحات كبيرة جدا الى منافستها شركة سيكا وعند قدوم سنة 2001 جاءت شركة سوني بجهاز بلي ستيشن 2 والذي اتملك الكثير من التطورات على الصعيد التقني في ذلك الوقت .

والذي استطاع اكتساح بل هو انجح جهاز للشركة في تاريخها كله ولم يكن له أي منافس ابدا من كل الشركة مايكروسوفت و نينتندو .

دخلت شركة سوني عالم العربي منذُ جهاز بلي ستيشن 1 والذي كان لهث شعبة كبيرة جدا في ذلك الوقت وعند قدوم جهاز البلي ستيشن 2 كانت هناك الكثير من الألعاب التي تدعم اللغة العربية التي عززت من مكانة الجهاز في قلوب المستخدمين العرب وجعلت ولهم لها .

وعند قدوم جهاز بلي ستيشن 3 , ورغم التخبطات الا ان اغلب العرب والعراقيين من ضمنهم كانوا يحبون هذه الشركة و منصتها ولم يبدلوا كثير الى جهاز مايكروسوفت كثير مما ساعد الشركة على دعم المنطقة العربية بشكل اكبر بل افتتحت قسم بلي ستيشن العرب في السعودية .

لدعم المنطقة وعند قدوم جهاز بلي ستيشن 4 ( بلي4 ) كان المفارقة ان اغلب العراقيين و العرب اكثر الناس اقتناء للجهاز وحباً له لكون انه اتى بالكثير من المميزات التي أعطت الجهاز مكانة كبيرة لدى العرب .

مميزات بلي ستيشن : 

في العراق بالأخص والعالم العربي كانت من اهم المميزات هي دعم اللغة العربية و الدبلجة الممتازة جدا  مما جعلة الكثير من العرب من الخليج الى المحيط يشترون الجهاز لانهم أخيراً سوف يفهمون الكلام و الحوارات والقوائم  و القصص في الألعاب .

الاشتراك البلاس  الذي لدى شركة سوني افضل بمراحل مما لدى شركة مايكروسوفت , اذ انها تعطي العاب شهرية عالية الجودة الى مستخدميها مما يعطي للناس لعب العاب إضافية كل شهر مجانا دون دفع دينار إضافي . 

إمكانية شراء العاب مستخدمة وإعطاء العابك او اخذها من اصدقائك , حيث يستطيع عدة اشخاص من شراء لعبة ما و أعادة بيعها من جديد او مشاركة اثنين من الأصدقاء بشراء لعبة واحدة , وهذا ما روجت له شركة سوني في مؤتمر E3  عندما قامت شركة مايكرو سوفت بغلطة وقالت انه لا يمكن لعب العاب مستخدمة على الجهاز والمطلوب منك شراء لعبة جديدة .

الحصريات ,,,, من اكثر ما يميز جهاز بلي ستيشن هو الحصريات اذ تملك شركة سوني خزين هائل من العاب التي تتمتع بقصة قوية ورسوم  تكاد ان تكون واقعية بشكل مذهل مع مختلف الأنواع قصة الخطية و أخرى ار بي جي و العاب الأطفال و الأخرى للصغار  و الكثير الكثير  و  التي جعلت الجهاز , لا يمكن منافستهِ اطلاقاً الى يومنا هذا . 

يمكنك الاطلاع على 

مراجعة شاشة سوني Sony A90J OLED  وأماكن شرائها في العراق

من هنا        

عيوب جهاز  بلي ستيشن  : 

مشكلة البلي ستيشن هي الريجن أي البلد الذي تريد تكوني فيه حساب والمشكلة انك لو من بلد لا يدعم الريجن الخاص بهم فعليك إيجاد حيل لكي تقوم بفعل حل للمشكلة فمثلا انت بالعراق  لا تدعم شركة سوني العراق لهذا سوف تضطر الى تكوني حساب اماراتي او سعودي لكي تستطيع ان تلعب اون لاين او شراء العاب .

انا استطعت إيجاد حيلة لهذا الامر سوف أقوم بمشركته معكم في وقت اخر .

المشكلة الاخر لو انك اشتريت لعبة ريجن امريكي وقمت بشراء إضافات و سكنات من ريجن اماراتي لن تستطيع استخدام تلك السكنات و الإضافات الا لو قمت بشراء لعبة تدعم الريجن الاماراتي وهذه مشكلة للكثيرين , قد يضطر لشراء  اللعبة مرتين بسبب هذا النظام .

المشكلة الأخرى خاص بالعراق هو عدم وجود دعم للعراق فعلياً و انا أرى تلك المشكلة ,,,,,,   لان العراق من اكثر البلدان العربية استخداما للجهاز إلا انها لا تريد دعم العراق من ناحية الضمان او من ناحية حل المشكل ,,,,,  ففي الغالب انت تحت رحمة التجار و المخادعين , فعليك الحذر .

أماكن شراء الأجهزة مع توفر الضمان عليها :

في المتاجر الالكترونية تختلف الأسعار جداً من متجر لمتجر اخر وضعنا لكم كافة المتاجر التي تتوفر فيها المنصات .

مع توفر كافة الألعاب مع ضمان على الأجهزة و إمكانية التوصيل المجاني لكافة انحاء العراق .

جهاز بلي ستيشن 5 ( سعر بلي 5 بالعراق )

المتجر الريان للتسوق الالكتروني

 من هنا /preview / button

متجر الكترونك مول للتسوق الالكتروني

من هنا/ preview/button

جهاز الاكس بوكس سريس اس

متجر الريان

من هنا/preview/button

الكترونك مول

من هنا/preview/button

جهاز الاكس بوكس سيريس اكس ( سعر الاكس بوكس في العراق )

الكترونك مول

من هنا/preview/button

شوبيني للتسوق

من هنا/preview/button

Post a Comment

أحدث أقدم